تحميل كتاب ثلاثية غرناطة رضوى عاشور pdf

 

تحميل كتاب ثلاثية غرناطة


رواية ثلاثية غرناطة للكاتبة رضوى عاشور 

تندرج تحت صنف الادب العربي متوفرة على مكتبة بوكسفان بصيغة pdf و التحميل برابط مباشر 

رواية ثلاثية غرناطة تضعنا امام واقع لطالما نود تناسيه ونبدله بصور لانتصارات جد بعيدة قد زالت ، فتحكي لنا الروائية رضولى عاشور في روايتها ثلاثية غرناطة ما عاناه أهالي غرناطة وما جاورها من ظلم وجور، فنبدأ ببيع و تسليم غرناطة بمن فيها من أهال إلى ملك قشتالة ثم ما نتج عن ذلك من بنود جائرة فرضت ما فرضت على السكان العرب المسلمين وكل هذا نتتبعه ضمن عائلة أبا جعفر بأجيالها اللاحقة، بداية بأبي جعفر ونهاية بحفيد حفيدته علي.

عجيب جدا تشابه الأحداث بين المجردين من أوطانهم والذين فرض عليهم التشرد، فلا الوضعية و لا الحال يتغيران، نفس الأحداث مع اختلاف التواريخ ، نفس الكم من الألم و بعده الاستسلام للمصير بأمل في الرجوع ربما يوما ما مهما كان بعيدا...

أما عن لغة الكاتبة رضوى عاشور فلا أمتع منها، وصف دقيق و جميل للغاية، تجعلك تنخرط في الأحداث وتتألم لتألم الشخصيات بل و تكاد ترى دروب حي البيازين ويصلك عبق الشجر بدار أبي جعفر.


عائلة ابو جعفر واثنان من الغلمان يعملون عنده تدور حولهم رواية ثلاثية غرناطة
من تسليم غرناطة باتفاقية تسمح للمسلمين بممارسة عبادتهم ، عاداتهم وتقاليدهم.
ولكن كالعادة الصليبيون الحاقدون منعوا التحدث بالعربية ومنعوا الغناء ثم  اخدوا يصادرون الكتب و يقومون بحرقها .
ثم قرار التنصير أر الرحيل.
وهنا تبدأ المعاناة
انتقلت بنا الكاتبة رضوى عاشور الى وصول احد غلمان ابو جعفر الى العالم الجديد لتبين وحشية هذه الحضارة وما فعلوه بالسكان المحليين.
من الاشياء الجميلة في رواية ثلاثية غرناطة مقارنة لوضع المسيحيين في البلاد العربية وما يتمتعون به من حرية، وذلك عن طريق احد الحجاج الى بيت الله الحرام والمسجد الأقصى واستطاع العودة متخفيا للأندلس.


لم يبق من عائلة ابو جعفر الى علي و هو حفيد حفيده الذي يقاوم ويغادر غرناطة الى احد القرى ويعمل بالسخرة لأحد الاقطاعيين، ومع ذلك جاء قرار الترحيل ولكن علي وهو على الشاطئ بانتظار السفن يقرر الهرب ويعود الى الأندلس ...

 
قد لا تكون الرواية مناسبة للجميع، فمن يضيق بكثرة التفاصيل وتشابك الأحداث والشخصيات قد يشعر بصعوبة في إتمامها.

 

عزيزي الزائر ان كنت مهتما بالروايات فنحن نقترح عليك تحميل الروايات التالية : 

رواية 1Q84

 رواية ابتسم فانت ميت

 رواية يسمعون حسيسها

 

رابط تحميل ثلاثية غرناطة

 

 

 

 اضغط هنا 

  

 

إرسال تعليق

0 تعليقات